مناقشة رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية
بحضور الاستاذ الدكتور عبد المحسن ناجي المحيسن رئيس الجامعة التقنية الوسطى المحترم يرافقه الاستاذ الدكتور محمد هليل حافظ الكعبي رئيس جامعة البصرة للنفط والغاز أجريت اليوم الخميس الموافق 14-4-2022 وعلى قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور كمال السيفي في الكلية مناقشة رسالة الماجستير للطالب (مالك جعفر فزع / تخصص هندسة تقنيات الحراريات) عن رسالته الموسومة:
Cooling System for Enhancing the PV Solar Cells
الهدف من الدراسة:
هو دراسة تجريبية لتقنيتين تبريد فعالتين لأنظمة تبريد الهواء للتغلب على زيادة درجة حرارة الوحدة الكهروضوئية لتحسين أدائها. تم تحضير التقنية الأولى من خلال دمج الوحدة الكهروضوئية مع مجرى هواء قسري (PVTFC) بينما تم دمج التقنية الثانية مع مجرى هواء قسري بما في ذلك وحدة التبريد التبخيري المباشر (PVTDEC) في هاتين التقنيتين، تم دفع الهواء بواسطة مروحة كهربائية طرد مركزي بسرعات متغيرة (3.5, 2.5, 1.5) م / ث موضوعة في نهاية القناة. تمت مقارنة الخصائص الكهربائية الناتجة لوحـــدتي PVTFC و PVTDEC مع الوحدة الكهروضوئية المرجعية. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد التحليل الحراري لـ PVTFC و. PVTDECأظهرت النتائج أن الجهد الأقصى للطاقة للوحدة الكهروضوئية المرجعية انخفض إلى (14.2) فولت، بينما سجل PVTFC و PVTDEC الجهد أعلى من (15.1) فولت و(15.😎 فولت على التوالي. علاوة على ذلك، سجلت نسبة تحسين الكفاءة الكهربائية بين (6.5% إلى 9.1%) في حالة PVTFC و (9.9% إلى 11.6%) في حالة PVTDEC بأقصى معدل تدفق هواء (0.22) كجم / ثانية. أخيرًا، تم تحقيق أقصى قدر من الكفاءة الحرارية حوالي 24.2%) و (56.4% في حالة PVTFC وPVTDEC على التوالي.
تألفت لجنة المناقشة من كل من:
١- أ.د. ماجد حميد مجيد / الكلية التقنية الهندسية – بغداد/ رئيسا.
٢- أ.م.د. حسن علي جرمط / الكلية التقنية – المسيب / عضوا.
٣- م. د. حربي احمد داوود/ معهد تكنولوجيا – بغداد / عضوا.
٤- أ.م.د. احمد قاسم احمد / الكلية التقنية الهندسية- بغداد / مشرفا.
٥- أ.م.د. عبد الرحمن محمد ثعبان / المعهد التقني – بعقوبة / مشرفا.
تم قبول الرسالة بنجاح وبتقدير جيد جدا.
هذا وقد حضر المناقشة كل من الاستاذ الدكتور وضاح عامر حاتم مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدكتور عمار عرب بداي مدير قسم الدراسات العليا.

0 Comments

اترك تعليقاً

Avatar placeholder

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

arArabic